القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المخاطر التي من الممكن أن يتسبب بها نظام Windows 7 بعد توقف شركة Microsoft من دعمه ؟


السبب الرئيسي للتوقف عن استخدام Windows 7 هو مخاطر الأمان. قد يكون هذا الخطر طفيفًا على المدى القصير ، ولكن كلما طال استخدام Windows 7 غير المحمي الآن ، زادت فرصك في حدوث مشكلات.



لن تقدم Microsoft تحديثات أو إصلاحات أمنية. أنت أيضا لن تحصل على الدعم الفني لأية مشاكل. هذا يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في خطر أكبر من التعرض للفيروسات أو الأسوأ مثل الإحتيال والإبتزاز.

هجمات اليوم الغير واضحة تحظى بالكثير من الاهتمام. وأشار كيفين لاندت ، نائب رئيس إدارة المنتجات في Cygilant ، إلى أن غالبية الثغرات الأمنية التي يستغلها المتسللون معروفة جيدًا ولديها تصحيحات متاحة بسهولة لإصلاحها.

وقال " إن هذه التصحيحات لن تكون متاحة مجانًا ، وسيعمل المتسللون على تطوير ومشاركة المآثر بمعني مشاركة الطرق في الهجوم .

وقالت دونوفريو من شيلمان أند كومباني: "أعتقد أن الأكثر تضرراً بنهاية الدعم الموسع سيكون المستخدمين المنزليين وأصحاب الأعمال الذين لا يواكبون التهديدات الحالية".

وحذرت من أن أولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف ترقية أنظمتهم أو شراء أنظمة جديدة لتحل محل أنظمة Windows 7 القديمة سيكونون أكثر عرضة للخطر. هناك أيضًا فرصة ، حتى مع قيام Microsoft بنشر تحذيرات على أنظمة المستخدم النهائي ، بأن بعض المستهلكين لن يفهموا ما ينطوي عليه كل هذا أو يأخذون التهديد على محمل الجد.

وأضافت دونوفريو: "ستكون هذه أيضًا أنواع المستخدمين الذين لن يفهموا أساليب محاولة التخفيف من المخاطر عند العثور على نقاط ضعف جديدة ومن المحتمل أن تكون هدفًا كبيرًا للمهاجمين".

وأشارت إلى أن الأنظمة القديمة تعد أهدافًا رئيسية للمهاجمين الذين يدركون جيدًا تواريخ انتهاء الدعم المقبلة. وينطبق ذلك بشكل خاص على نظام التشغيل مثل Windows 7 ، والذي يستخدم بشكل كبير من قبل كل من الشركات والمستخدمين المنزليين.

يمكنك شراء ترقية لنظام التشغيل Windows 10 إذا كنت تريد البدء بتثبيت جديد. في صفحة تنزيل Microsoft ، قم بتنزيل صورة قرص (ملف ISO) يمكن استخدامها لتثبيت Windows 10 أو إعادة تثبيته. كما يمكن استخدام الصورة لإنشاء وسائط تثبيت باستخدام محرك أقراص فلاش USB أو قرص DVD.

ماذا تفعل


إذا كنت غير قادر على ترقية أو شراء تحديثات الأمان الموسعة لنظام التشغيل Windows 7 ، يجب أن تتخذ خطوات لتقليل سطح الهجوم من هذه الأنظمة. على سبيل المثال ، قم بتعطيل جميع المنافذ والبروتوكولات باستثناء تلك المطلوبة لأسباب تجارية 
 
إذا كان ذلك ممكنا ، فقم بعزل الخوادم على مقاطع منفصلة للشبكة عن تلك التي لديها إمكانية الوصول المباشر إلى الإنترنت. يجب توثيق المخاطر المتبقية وإعطاء مستوى الأولوية لإصلاحها في المستقبل".

قال ساتنام نارانغ ، كبير مهندسي الأبحاث في Tenable ، إن مايكروسوفت أعطت الكثير من الإشعارات بشأن النهاية الوشيكة للدعم لنظامها .

ويضيف " إنه من المحتمل أن تمتلك الشركات الكبيرة البنية التحتية لترحيل أنظمتها ، ولكن قد لا تملك المؤسسات الأصغر الموارد اللازمة للتحضير للمحول ، لذلك يتعين على تلك الشركات اتخاذ الإجراءات التالية لحماية نفسها:


  • الاعتماد على برنامج الكشف عن نقطة النهاية وبرنامج مكافحة الفيروسات للكشف عن التهديدات المعروفة .

  • تطبيق حماية البريد الإلكتروني ، حيث يمكن أن تأتي التهديدات في كثير من الأحيان في شكل رسائل بريد إلكتروني ويمكن أن تتسلل عبر شقوق مرشحات البريد الإلكتروني .

  • وفرض التدريب على الوعي الأمني ​​لجميع الموظفين.

هناك طريقة أخرى لتعزيز Windows 7 من الهجمات الخارجية وهي اتباع نهج دفاعي متعمق بإضافة طبقات أمان للمساعدة في تقليل المخاطر من خلال النظام غير المدعم. يجب أن يشمل ذلك استخدام كل من جدران الحماية للشبكات والجدران الشخصية ، إضافة إلى وضع الأجهزة عالية الخطورة خلف الأجهزة المضافة مثل  . IPS

وهناك اعتبار آخر هو التأكد من قيامك بإلغاء تثبيت جميع البرامج غير الضرورية وتعطيل الخدمات غير الضرورية على هذه الأجهزة. هذا هو أفضل ممارسة دائمًا ، لكنه قد يصبح أكثر أهمية على نظام يعتمد على نظام تشغيل غير مدعوم أو غيره من البرامج القديمة.
مخاطر الشركات ستزيد

حتى لو لم تعد تقوم أنت أو شركتك بتشغيل Windows 7 ، فإن الشركات وغيرها من الشركات التي لا تزال تستخدم نظام التشغيل المتقادم قد تعرض خصوصيتك للخطر. يحتاج المستهلكون إلى ممارسة الحوسبة الآمنة حتى في حالة تشغيل Windows 10 أو macOS أو Linux OS

قال كين جالفين ، كبير مديري المنتجات في Quest Software ، إن المؤسسات التي تستمر في تشغيل Windows 7 لا تعرض فقط بيانات شركتها وموظفيها للخطر ، بل تعرض أيضًا مورديها وشركائها وعملائها ، لأن تصحيحات الأمان لم تعد متوفرة.

"
لا تزال العديد من الشركات تعمل على نظام التشغيل Windows 7 لأنها كانت بطيئة في التصرف ، أو أنها لم تنظر إليه كأولوية ، أو نظرت إليها على أنها تحدٍ صعب للغاية لترقية جميع أنظمتها. الآن في المرحلة التي يكون فيها الخيار الأفضل هو الترقية ، "
 
ومع ذلك ، إذا لم تتمكن الشركات من اتخاذ الترتيبات اللازمة مع Microsoft للدفع مقابل دعم التصحيح المستمر لنظام التشغيل Windows 7 ، فمن الضروري أن تتأكد من أن نظام إدارة التصحيح الخاص بها سيكون قادرًا على تطبيقها .

  "
ليست هذه مهمة مستحيلة. على الرغم من ذلك ، يمكن لفرق تقنية المعلومات الاستفادة من أدوات التشغيل الآلي للمساعدة في عملية الترحيل والاستثمار في إدارة نقطة النهاية المستمرة ، وذلك للتأكد من أن هذه الأنظمة محدثة باستمرار دون حاجة الفريق لكسر ظهورهم 
 "يجب على الشركات إعطاء الأولوية لاكتساب الرؤية على جميع أنظمتها حتى تكون متأكدة بنسبة 100 في المئة من أن كل واحد آمن.

عدم الحصول علي الدعم يعني انت لست في أمان


الخطر الواضح هو أن أنظمة Windows 7 لم تعد ستتلقى تصحيحات من Microsoft. هذا يعني أنه إذا تم اكتشاف ثغرة أمنية جديدة في نظام التشغيل Windows 7 ، فستكون جميع أنظمة Windows 7 معرضة لخطر الاستغلال من قبل المهاجمين الضارين ، كما حذر Mehul Revankar ، مدير إدارة المنتجات في SaltStack.

"مع المضي قدمًا ، ستصبح أنظمة Windows 7 أهدافًا جاهزة للمهاجمين لاستغلالها". "عندما تندلع نقاط الضعف الرئيسية التالية لنظام التشغيل Windows 7 ، ستكون هذه هي الأنظمة التي سيتبعها مهاجمو الأنظمة أولاً ، ويمتلكونها بسرعة كبيرة ، ويسبب تعطيلًا للعمل".

لذا ، ما الذي يجب على مستخدمي Windows 7 فعله؟ احصل على جرد دقيق لجميع أصولها وحدد جميع أنظمة ويندوز 7 في مؤسستك

يجب عليك أيضا التوقف عن المماطلة واتخاذ الإجراءات. قم بترقية هذه الأصول إلى نظام التشغيل Windows 10 أو إصدار أحدث.

"إذا لم تتمكن من الترقية لسبب أو لآخر ، فاخرجها من الإنترنت على الأقل ، وأضف عناصر تحكم مخففة حتى يتمكن المستخدمون المصرح لهم فقط من الوصول إليها ،". 

"المشكلة الأكثر ترجيحًا هي أن الأنظمة لن يتم تحديثها أو سيكون تحديثها بطيئًا - وكلما طال الانتظار ، زاد خطر أن يؤدي ذلك إلى هجوم مكلف."

هل هناك شعاع من الأمل، ربما!


قال كريس موراليس ، رئيس تحليلات الأمن في فيكترا ، إن ويندوز 7 سيواصل العمل في 15 يناير. لن يتغير كل شيء بين عشية وضحاها.

صحيح أن Windows 7 سيكون أكثر عرضة للهجوم. هذا هو التوقع. لكنني لا أعتقد أن التأثير الفعلي سيكون كارثياً".

و بالنسبة للمستخدمين المنزليين الذين يرغبون في التشبث بنظام التشغيل Windows 7 لأي سبب من الأسباب ، يمكن تخفيف الكثير من المشاكل المحتملة باستخدام أدوات وطرق أخرى ، مثل VPN والتشفير وبرامج الأمان وجهاز توجيه آمن للمنزل.

ستقوم العديد من الشركات ببساطة بالاشتراك في Windows 7 Extended  Security Updates  خلال السنوات الثلاث التالية من التغطية ، والتي ستحمي من أي شيء يعتبر مهمًا أو هما كان مقدار الخطر

لن يتغير الكثير في مشهد الهجمات للمؤسسات التي تستخدم تحديثات الأمان الموسعة لـ Windows 7. ستظل معظم التطبيقات الرئيسية مثل متصفح Google Chrome مدعومة أيضًا بالتحديثات لجميع المستخدمين".

بالنسبة إلى أي شخص آخر ، يجب أن يحدث بالفعل تحديث لنظام التشغيل Windows 10 أو الانتقال إلى نظام تشغيل آخر مدعوم.  إن نظام التشغيل غير المدعوم يجب ألا يستخدم أبدًا للاستخدام العام للإنترنت ، مثل تصفح الويب أو التعامل مع البريد الإلكتروني. إنها ممارسة سيئة وعوقبها كبيرة 
.
إن المتاعب التي تنطوي عليها عملية الترقية تجعل الحصول على جهاز كمبيوتر جديد خيارًا أفضل وأكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بما ذكرته في الأعلي .





هل اعجبك الموضوع :
أسعي لإثراء المحتوي الرقمي والتوعية الذاتية أستخدم اساليب التسويق الرقيمة الحديثة أكتب في عدة مواقع تقنية وتعليمية . مالك لمجموعة صفحات أقوال مأثورة علي منصات التواصل الإجتماعي .

تعليقات

العنوان هنا